شعبة ضمان الجودة والاداء الجامعي

تسعى شعبة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي  إلى بناء نظام فعال لضمان الجودة في الكلية ونشر ثقافة الجودة والاعتماد الأكاديمي بين جميع العاملين في الكلية، وترسيخ ثقافة التقييم الذاتي والتطوير والتحسين المستمر لأداء أقسام الكلية المختلفة انطلاقاً من رسالة الكلية واستنادا الى معايير ضمان الجودة التي تبنتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

 

أهداف الشعبة

تطبيق جودة التعليم للحصول على ترتيب متقدم بين الجامعات في التصنيفات العراقية والعالمية.
الاهتمام بتطبيق معايير الاعتماد المؤسسية الوطنية والعالمية بما يعزز الأداء المؤسسي للكلية.
تطوير المناهج الاكاديمية وتحديثها وتوأمتها عالمياً مع نظيراتها في مجال التخصص المعرفي، وبما يضمن تحقيق الاعتماد الاكاديمي البرامجي لها.
تطوير البنى التحتية والإدارية اللازمة لأداء مسؤولية الكلية واقسامها المختلفة.
.

رسالة الشعبة

تعزيز جودة التعلم والتعليم في الكلية من خلال تحقيق اكتساب المعرفة وتعزيز المهارات الاكاديمية لمنتسبي المؤسسة والارتقاء بمستوى الأداء الأكاديمي للكلية بين نضيراتها من المؤسسات التعليمية مع الارتقاء بمستوى البحث العلمي وخدمة المجتمع.

 

رؤية الشعبة

تحسين الاداء الجامعي في الكلية وتطبيق معايير ضمان الجودة والحصول على الاعتماد الاكاديمي.

مفهوم الجودة

الجودة بشكل عام: قدرة النظام فى تقديم جودة للخدمة التى يقدمها أو تجويد ما يبيعه من بضائع بحيث تحقق طموحات العميل فيما يتوقعه من هذه الخدمة او فيما يشتريه من بضائع.

الجودة فى التعليم العالي: التطوير المستمر والأداء الكفوء لمؤسسات التعليم العالي لكسب ثقة المجتمع فى خريجيها على أساس آلية تقييم معترف بها عالمياً

الوحدات الادارية

الهيكل التنظيمي لقسم ضمان الجودة والأداء الجامعي

 

ضمان الجودة في الكلية هو نظام اداري واكاديمي يهدف الى التأكد من ان العملية التعليمية تحقق اعلى مستويات الكفاءة والفاعلية بما ينماشى مع المعايير الوطنية والدولية.

الرؤيا

السعي لتعزيز جودة المؤسسة في جميع جوانب التعليم والبحث العلمي والسعي لتحقيق اعلى المعايير المحلية للتميز الاكاديمي وضمان الاداء المؤسسي باستخدام احدث التقنيات لضمان الجودة وتقييم الأداء.

الرسالة

بناء نظام متكامل لادارة الجودة الشاملة وفق معايير محلية كما يهدف هذا النظام الى متابعة تنفيذ وتحقيق اهداف الكلية في مجالات التعليم والتعلم وخدمة المجتمع مع تعزيز روح المنافسة للكلية على المستويين المحلي والإقليمي.

الأهداف

تتلخص الأهداف في نشر ثقافة الجودة الشاملة والتحسين المستمر بكافة اقسام الكلية وشعبها ووحداتها سواء كانت اكاديمية او إدارية وعقد المؤتمرات والندوات و ورش العمل في مجال إدارة الجودة والاعتماد الاكاديمي ودعم الأقسام العلمية من اجل الحصول على تصنيف عال للكلية محليا ومن ثم إقليميا ودوليا وتاهيل الكلية للحصول على الاعتماد المؤسسي والبرامجي .

تعتبر وحدة تقويم الأداء من الوحدات ذات الاهمية الكبيرة في الشعبة حيث تتولى القيام بالتنسيق مع الأقسام العلمية والادارية كافة لتدوين البيانات الخاصة بالملفات التقويمية (الملف التقويمي للأداء الجامعي، ملف تقويم اداء اعضاء الهيئة التدريسية، ملف تقويم اداء الموظفين) و تدقيق صحة تلك البيانات و توحيدها ضمن التوقيتات الوزارية المحددة. مهام الوحدة: 1- انجاز ملفات تقويم الاداء (للتدريسيين، للتدريسي الاداري، للموظفين…) في كافة تشكيلات الكلية.

تتولى وحدة الاعتماد الأكاديمي والتصنيفات مسؤولية تزويد الوكالات المحلية و الاجنبية المختصة بالتصنيفات المحلية والعالمية بالمعلومات والوثائق المطلوبة لادخال الكلية ضمن هذه التصنيفات وحسب ضوابط وزارة التعليم العالي والبحث العلمي فضلا عن وضع خطط وسياسات الحصول الكلية على الاعتماد الأكاديمي.

مهام الوحدة:

اولا: التصنيفات

1- مفاتحة الجهات المسؤولة عن كل تصنيف عالمي ودراسة متطلبات كل تصنيف.

2- جمع المعلومات من كافة تشكيلات الكلية واعداد قواعد البيانات بما يناسب كل تصنيف محلي وعالمي.

3- اعداد خطط مستقبلية لتطوير المستوى البحثي للكلية.

4- تحليل نتائج الانتساب لكل تصنيف واعداد الدراسات التي تبين النقاط المهمة التي يجب تعزيزها والاهتمام بها في خطط الكلية.

5- اعداد البرامج التوجيهية والارشادية الخاصة باهداف التنمية.

6- وضع خطط لتصنيف تشكيلات الكلية بما يسهم باظهار نتاج التشكيلات المتميزة وتحفيز باقي التشكيلات.

7- تعزيز السمعة العلمية والاكاديمية للكلية عالميا عن طريق البرامج الاكترونية او المنشورات والمطويات التعريفية.

ثانيا: الاعتمادية

1- التحقق من أهلية الكلية للتقديم على الاعتماد الأكاديمي (المؤسسي والبرامجي).

2- العمل على تنسيق ملف الاعتماد الأكاديمي بين الكلية والجهات المانحة للاعتماد.

3- تشكيل الفرق التي تعنى بالعمل على استيفاء متطلبات معايير الاعتماد الأكاديمي.

4- تحديد الأدلة والشواهد اللازم توفرها لاستيفاء كل معيار من معايير الاعتماد.

5- تحديد الأدلة الإجرائية لكافة جهات الكلية.

6- رصد أنشطة وانجازات اللجان المشكلة بكل معيار.

7- التنسيق مع كافة وحدات وشعب وأقسام الكلية المختلفة من أجل استيفاء متطلبات الاعتماد.

مسار بولونیا ( Bologna Process) عملیة متعددة الأھداف تعنى بوضع اطار یجعل المؤھلات في التعلیم العالي متماثلة في شھاداتھا والمعلومات المتوفرة فیھا وتیسر مسار المقارنة في الدرجات الجامعیة في دول الاتحاد الأوربي وتمكن من تبني معاییر متماثلة في الجودة وتساعد التعلیم العالي في توظیف الطالب والمنافسة العالمیة.

تعنى هذه الوحدة بتطبيق سياسة ضمان الجودة الداخلية والتي تعتبر احد أهم مكونات مسار بولونيا.

الملاك الوظيفي